مميز

Post Top Ad

Your Ad Spot

الخميس، 23 مايو 2019

شرح شبكة توصيل المحتوى (CDN) واقوي 5 خدمات مجانية لموقعك

هل تريد تسريع موقعك على الووردبرس وتحسين أدائه دون أنفاق الكثير من المال والجهد؟ بعد الاطلاع على جميع النصائح التي ذكرناها في مقالة ”اجعل موقعك كالصاروخ على ووردبرس” والانتهاء من تطبيقها، هناك خطوة أخرى تزيد من فعالية موقعك وأدائه وسرعته وهي استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN)، حيث تعد من أفضل الطرق لتقليل وقت تحميل الموقع.
وعلى الأرجح لست مستعدا لإنفاق المال شهريا من أجل تجربة هذه الخدمة الرائعة، لذلك سوف نتعرف معا عبر هذه المقالة على أفضل الشركات التي تقدم شبكة توصيل المحتوى (CDN) بشكل مجاني تماما.

لماذا يجب عليك استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN) على موقعك على الووردبرس؟

تعمل شبكة توصيل المحتوى (CDN) على تسريع موقعك من خلال تحميل الموارد الثابتة للموقع على مراكز بيانات قريبة من المستخدم، الأمر الذي يجعل من وقت تحميل الموقع أقل بكثير (على سبيل المثال، لو كان مخدم موقعك موجود في كندا، والزائر من مصر، فإن فترة وصول البيانات له أطول من لو كان المخدم موجود على سبيل المثال في مصر نفسها).
والأمر لا يقتصر فقط على تحسين سرعة الموقع بمساعدة شبكة توصيل المحتوى (CDN)، وإنما رفع النطاق الترددي له عن طريق نقل الملفات الكبيرة. لذلك، إذا كنت تريد:
  • تسريع الموقع
  • تقليل الضغط على الموقع
  • خفض معدل الارتداد
ما عليك سوى استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN). ونحن هنا لنساعدك في اختيار أفضل الشركات المجانية التي تقدم لك هذه الخدمة مجانا.

شبكة “ CloudFlare” لتوصيل المحتوى (CDN)

تحتل شبكة ” CloudFlare” المركز الأول في قائمتنا، حيث تعتبر الشبكة الأشهر حول العالم في تقديم خدمة توصيل المحتوى بشكل مجاني تماما. كما أنها تقدم ميزات إضافية لضمان أمان الموقع، مما يميزها عن منافسيها في القائمة.
شبكة توصيل محتوى cloudflare
تقوم الشبكة بتخزين المحتوى وإيصاله للمستخدم أينما كان عبر أقرب طرق التوصيل إليه. والشيئ الرائع أن هذه الشركة مجانية تماما ولا تطلب منك أي نقود مقابل حدوث ضغط معين على معالجات الشركة، بينما الشبكات الأخرى يمكن أن تطلب منك.
وتؤكد الشركة أن جميع المواقع التي تعمل عبر مخدماتها تعمل أسرع بمرتين على الأقل، ويحدث ذلك بفضل 28 مركز بيانات منتشرة في جميع أنحاء العالم.
بالإضافة إلى شبكة توصيل المحتوى، تقدم الشركة حماية من هجمات الدوس، وشهادة حماية أيضا ” SSL”.
ويمكنك الاطلاع على الفيديو التالي لمعرفة كيفية إضافة “CloudFlare” إلى موقعك على الووردبرس

إضافة “ Jetpack” الرسمية من مطوري الووردبرس

إذا كنت تستخدم إضافة ” Jetpack“، فيمكنك الوصول إلى شبكة توصيل المحتوى المجانية من مطوري الووردبرس أنفسهم. حيث تسمح وحدة ” Jetpack Photon” بتوصيل الصور للمستخدمين من خوادم الووردبرس المنتشرة حول العالم.
شبكة توصيل محتوى Jetpack
ولبدء استخدام وحدة ” Jetpack Photon”، تحتاج أولا إلى تثبيت إضافة ” Jetpack”. ومن ثم الانتقال إلى الإعدادات وقم بالتمرير لأسفل الصفحة، حيث ستجد خيار ” Photon” قم بتفعيله. وفي حال كنت تستخدم النسخة العربية من الووردبرس، فبعد تحميل الإضافة ادخل إلى قسم “الكتابة” ومن ثم “الأداء والسرعة” وفعل جميع الخيارات الموجودة، كما موضح بالصورة أدناه:
ملاحظة مهمة: إن وحدة ” Photon” لا تعمل كشبكة توصيل محتوى متكاملة، وإنما تدعم الصور فقط، ولا تقبل صيغ ” HTML” و” JavaScript”.
إليك فيديو تعليمي لكيفية تثبيت إضافة ” Jetpack” على الووردبرس.

خدمة توصيل المحتوى “ Swarmify

” Swarmify” – وهي خدمة توصيل للمحتوى مجانية، وتعمل مثل سابقتها مع الصور فقط، وكما تعرف أيضا ” Swarm CDN”، وتمتلك إضافة لتسهيل استخدامها على الووردبرس.
شبكة توصيل محتوى Swarmify
كما يمكن لهذه الخدمة أن تعمل بشكل مستقل أو مع أي خدمة توصيل محتوى أخرى، حيث توفر توصيلا سريعا للصور باستخدام تقنية “hyperlocal geo-serving”.
سوف تحصل شهريا على 10 غيغابايت مجانية لنقل الصور. وفي حال كان موقعك كبيرا ويمتلك زيرات كثيرة، فيمكن أن يتعدى استخدامك الكمية المتاحة، ويجب عليك دفع ما يقرب 0.05 دولار لكل 1 غيغا بايت.

خدمة توصيل المحتوى من أمازون “ Amazon CloudFront

خدمة “Amazon CloudFront” – هي خدمة توصيل محتوى مجانية لمدة عام كامل، تعمل بأفضل تقنيات التكنولوجيا لشركة أمازون العملاقة.
وتوفر هذه الخدمة عدد كبير من مراكز البيانات العالمية. ويمكن التعرف على مناطق المراكز التي تمتلكه الشركة كاملة من هنا، حيث تعمل على تسريع ملحوظ لموقعك بغض النظر عن مكان تواجد الزائر.
ولكن تعد هذه الخدمة أصعب من التي سبقتها من حيث الاستخدام، وذلك بسبب تقديمها خصائص عديدة. ويوجد عدد من الإضافات التي تسهل عمل الشبكة، على سبيل المثال ” WP Offload S3 Lite” حيث تسهل تحميل الملفات إلى شبكة أمازون.
وبعد انتهاء المدة المجانية للاستخدام، تصبح الخدمة مدفوعة، ويجب عليك دفع حوالي والي 0.10 دولار لكل 1 غيغا بايت.
وهنا فيديو تعليمي حول الخدمة التي تقدمها شركة أمازون لتوصيل المحتوى:

خدمة توصيل المحتوى “Incapsula”

تعتبر خدمة “Incapsula” من خدمات توصيل المحتوى المجانية تماما، دون أي قيود أو فترات تجريبية.
شبكة توصيل محتوى Incapsula
تفوم الخدمة بتخزين جميع محتوى موقعك الثابت، وهذا يعني أنها تقوم بتخزين “HTML” والصور وملفات وجافا سكريبت وكل شيئ ثابت على موقعك. وتملك مراكز بيانات عديدة حول العالم، مما يساعد في سرعة تحميل الموقع بشكل ملموس.
ويشمل الحساب المجاني أيضا حماية من البوتات لحماية الموقع من الهجمات الضارة. كما يمكنك أيضا من خلال هذه الخدمة تفعيل خاصية الدخول إلى الموقع بخاصية التحقق بخطوتين لضمان المزيد من الأمان.

بونص: بعض شبكات توصيل المحتوى المدفوعة

إذا لم تكن خيارا شبكات توصيل المحتوى (CDN) التي ذكرناه أعلاه المجانية غير مناسبة لك، يمكنك استخدام الشبكات المماثلة ولكن المدفوعة.
  • خدمة “KeyCDN” – يبدأ السعر من 0.04 دولار لكل 1 غيغا بايت من البيانات، وتعمل الشبكة بشكل رائع مع الإضافات “Cache Enabler” و”Optimus”.
  • خدمة “MaxCDN” – أغلى من سابقتها، حيث يبدأ السعر لكل 1 غيغا بيات من البيانات من 0.08 دولار.

الخلاصة

في حال كان موقعك يعتمد بشكل كبير على الصور، استخدم “Jetpack” أو “Swarmify”، ولكن اعلم أن هذه الخدمتين تعملان فقط مع الصور دون الموارد الثابتة.
وإذا كنت تحتاج إلى الأمان بالإضافة إلى خدمات توصيل المحتوى كاملة، فاستخدم “CloudFlare” أو ” Incapsula”.
وإذا كنت تريد الحصول على خدمات أكثر جدية وأكثر تخصيصا وبشكل جدي، فما عليك سوى بخدمة “Amazon CloudFront” من شركة أمازون.
التدوينة بالكامل منقولة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot